هل يجوز إخراج زكاة الفطر قبل العيد بثلاثة أيام؟

ويجوز عند الإمام الشافعي إخراج زكاة الفطر من أول شهر رمضان المبارك.ولذلك يجوز له إخراجها قبل العيد بثلاثة أيام ، بينما لا يجوز للإمام أحمد والإمام مالك ، لأن الحد الأقصى لإخراج زكاة الفطر ليس يومين فقط ، مما يعني أنها غير صحيحة. أخرجه قبل اليوم الثامن والعشرين من شهر رمضان المبارك ، ولكن ساعة وجوبته بعد غروب الشمس. شمس في آخر يوم من رمضان ، وهذا باتفاق بين أهل العلم ، وفي أي وقت ينسحب منه المسلم ، فلا حرج عليه ، فكل هذا خير إن شاء الله ، والله أعلم.

.

قرار إخراج زكاة الفطر قبل العيد بيوم أو يومين

وقت إخراج زكاة الفطر بعد غروب الشمس في آخر يوم من رمضانإلا أن الإمام مالك والإمام أحمد سمحا بتقديمها قبل يوم أو يومين من العيد ، بينما سمح الإمام الشافعي بإزالتها بمجرد دخول شهر رمضان. الخروج قبل بداية شهر رمضان المبارك ، وكل هذه الفقه من باب التيسير للفقراء وتأمين حاجاتهم ، فكل رأي في التبني جائز بإذن الله والله أعلم.

.

هل يجوز إخراج زكاة الفطر في العشر الأولى من رمضان؟

إخراج زكاة الفطر في العشر الأولى من رمضان جائز عند الإمام الشافعي.كما يجوز في المذهب الشافعي سحب الزكاة في أول شهر رمضان ، وللإمام أبي حنيفة يجوز سحبها قبل شهر رمضان ، وقد اختلف معهم الإمام أحمد والإمام مالك. حيث رأوا أن الإذن بتقديم صدقة الفطر يقتصر على يومين قبل العيد فقط وهو أكثر المقولات شعبية .. مرجح والله أعلم.

مقالات مقترحة

الأسئلة الشائعة

أصبح إخراج زكاة الفطر قبل الأوان أمراً شائعاً هذه الأيام ، لحاجة الفقراء الشديدة ، وإليكم أهم الأسئلة التي أثيرت حول قرار دفع زكاة الفطر مبكراً:

أسئلة وأجوبةالجواب

هل يجوز إخراج زكاة الفطر قبل العيد بيومين؟

يجوز بإجماع علماء المذاهب الأربعة إخراج زكاة الفطر قبل العيد بيومين.

هل يجوز إخراج زكاة الفطر من أول يوم رمضان؟

يجوز للإمام الشافعي إخراج زكاة الفطر في أول يوم من شهر رمضان المبارك.

متى يتم إخراج زكاة الفطر؟

تجب زكاة الفطر باتفاق الأئمة الأربعة بعد غروب الشمس في آخر يوم من شهر رمضان المبارك.

وهكذا نصل إلى خاتمة المقال. هل يجوز إخراج زكاة الفطر قبل العيد بثلاثة أيام؟يتضح موعد استحقاق زكاة الفطر ، بالإضافة إلى توضيح قرار إخراج زكاة الفطر في أول أيام رمضان أو قبل العيد بعدة أيام.